الاثنين، 21 يونيو 2010

زخرفة على الفخار من روائع بلاد الرافدين في العصر القديم

لزخرفة على الفخار من روائع بلاد الرافدين في العصر القديم





http://www.adabfan.com/thumbnail.php?file=fekhar_515093292.jpg&size=article_medium





http://www.aam.gov.ae/sections/images/arc/hafit_vessel.jpg (http://www.aam.gov.ae/sections/hafit_cairns_a.htm)
هنا: منتديات ملاك روحي http://www.malak-rouhi.com/vb/t7781.html#post41714




جرة من الفخار عثر عليها في أحد مدافن حفيت وقد استوردت من بلاد الرافدين قبل خمسة آلاف عام


(http://www.aam.gov.ae/sections/hellenistie.htm)


تطورت الرسومات والزخارف على فخار بلاد الرافدين حيث نري مدي تأثيره في الحضارات المعاصرة له وتأثره بها وسوف نعرض تتطور الفخار في العصور المختلفة من حضارة العراق

أولاً: فخار جرمو: (6200 /6000 ق.م )

تقع قرية جرمو قرب مدينة جمجمال في محافظة كركوك شمال العراق, وقد ظهر المصنوعات الفخارية عبارة النقوش الزخرفية إن وجدت على عن خطوط مستقيمة وموضوعة بشكل مائل, وأخرى تبدو متقاطعة. كما وجدت آنية عليها بقع لونية مبعثرة ومنفذة بشكل عشوائي ناتجة عن استعمال صبغات سوداء وقد انتشر من رأس شمرا حتى سوسا منفذة بفرشاة بدائية مصنوعة من شعر الحيوانات
من الملاحظ هنا أن إنتاج المصنوعات الفخارية في هذه الفترة كانت ذات تقنيات بسيطةولكن قد يكون من مميزاتها وجود ما يشبه النماذج الأولية لتنفيذ وللاستخدامات اليومية والأشكال الزخرفية في منطقة وادي الرافدين .

ثانياً: فخار حسونة: ( 5800 /5100 ق.م )

وهي قرية كبيرة من قرى العصر الحجري الحديث تقع جنوب مدينة الموصل فيها ظهر نوعان من الفخار وهما فخار حسونه القديم, وفخار حسونه النموذجي ومن أهم ما امتاز به فخار حسونه القديم من ناحية النقوش الزخرفية أنها شملت على الأشكال الهندسية وبعض الفخاريات التي تعود لهذه الفترة جاءتنا ملونة كما يلاحظ دقة متناهية في رسم التصاميم الملونة بشكل جيد أظهر جمالها, فخار حسونة المتأخر (النموذجي) فتميز برسوماته الملونة بألوان منها الأحمر , البني, والأسود كما ظهرت زخارف جديدة منقوشة بدقة تمثل أشكالاً محورة ومجردة لأشكال آدمية وأشكال خرى تمثل حيوانات وطيور وأسماك وحشرات ومن الملاحظ على هذه النقوش ما يلي :-
1-الأشكال متكررة لنفس النموذج موضوعة بشكل كأنها تتحرك
2- التصميم ينفذ من مركز قعر الإناء إلى حافته أو بالعكس إذا كان شكل صحن مثلاً
3- يمكن تمييز جميع الأشكال بعد النظر فيها بدقة رغم تحوير الشكل وتجريده من التفاصيل إلا أنه قد تم التركيز على خطوطه الخارجية
وقد انتشر فخار حسونة غرباً حتى الشاطئ السوري, بالإضافة لذلك فليس هناك إلا أشياء قليلة تربط فخار حسونة القديم بالفخار الإيراني المجاور ( فخارجارمو الملون- تل ساراب أو حجي )

ثالثاً: فخار سامراء: ( 5000 ق.م)


http://www.landcivi.com/images/pottery+cermic%20%284%29.jpg


تقع سامراء على نهر دجلة شمال مدينة بغداد, عقب فترة حسونه ظهرت عدد من المستوطنات في أماكن متعددة من بلاد الرافدين, وقد تمثل هذه المستوطنات تطورات جديدة في صناعة الفخار وقد قسم الباحثون في مجال الآثار فخار هذه الفترة لعدة أنواع عثر عليها لأول مرة في سامراء ومن أهم مميزات فخارسامراء من ناحية الرسوم والعناصر الزخرفية نجد في النوع من فخارسامراء أنه قد تم تنفيذه بعناية فائقة وذلك في رسم التصاميم الزخرفية ودقة ا لمحزز وظهرت الحزوز على شكل وخزات قليلة الغور أو عميقة وهذه الحزوز إما تشكل موضوع واحد بسيط أو موضوعات متعددة. أايضاً تتميز ألوان النقوش الزخرفية باللون الأحمر أو البني الغامق والبني المائل للأسود أو الأسود المخضر قليلاً وهي منفذة بعناية كما ظهرت الموضوعات داخل مساحة على شكل أشرطة تنفذ بوضع أفقي وتزيّن بخطوط ربما تأثرت بعض الأشكال الطبيعية التي تمثل أشكالابشرية وطيوراً ووعولاً وأسماكاً وعقارب من حيث بعض الأشكال بأسلوب تصاميم فترة حسونه السابقة لهذه الفترة أو جاءت امتداداً لها وأيضاً هناك أشكال نباتية متنوعة وأشكال هندسية

رابعاً: فخار حلف: ( 4900 /4300 ق.م )

يقع تل حلف قرب منبع الخابور في شمال سوريا, إن الموقع النموذجي لهذه الحضارة هو قرية العربجية قرب الموصل وفخار حلف يتميز بنوعين وهما فخارملون أو فخار غير ملون ومن أهم مميزات ظهرت في الفترات المبكرة والمتوسطة والمتأخرة من فترات هذا الفخارالنقوش والرسومات الزخرفية لفخار حلف أن ألوان النقوش كانت إما أحادية اللون أو ثنائية وضعت هذه اللون أو متعددة على سطح الإناء بمهارة ودقة فائقة, وأكثر الألوان استعمالاً هي الأسود, البني, الأحمر, والأبيض والنقوش الزخرفية لفخار حلف تنقسم لما يلي :-
1- نقوش طبيعية: تشمل على أشكال قرون الثور والكبش وأشكال أخرى كالورد أو زخرفة حلزونية كأشكال المحار
2- نقوش هندسية الأفقية تشمل أنواع الخطوط والنقاط والمثلثات والمعينات والأشرطة الأفقية والعمودية والمتموجة وكذلك شكل رقعة الشطرنج وأشكال الزوايا
3- نقوش طبيعية وهندسية: تشمل على تصاميم الزخارف الطبيعية والهندسية معا غير أن التصاميم الطبيعية تنحصر على حدة عن التصاميم الهندسية في الغالب أي ليست متداخلة مع بعضها البعض.

خامساً : فخار العبيد: (4000 /3500 ق.م)

ينسب هذا الفخار إلى موقع بالقرب من مدينة أور في جنوب العراق يسمى العبيد, اكتشف فخاربنوعين هما فخاريات متأثرة بالفترات العبيد لأول مرة في جنوب العراق وفخاريات جديدة الأشكال, وتتميز الأشكال (حسونة, سامراء, حلف) وغالباً ما دمجت المشاهد الزخرفية بأنها ذات أشكال تنوعت بين الزخارف الطبيعية والهندسية وكانت أساليب الزخرفة تتم عن طريق تقسيم الآنية إلى حقول أفقية أو عمودية مع الأخذ بعين الاعتبار المشهد ومن هذه فخاريات المشاهد ما هو منفذ بطريقة التحزيز أو بالتلوين أو بالاثنين معاً.

الخلاصة

من ما سبق يتضح لنا الخط التطوري للرسم على الفخار والأشكال الزخرفية التي بداية استخدام إنسان وادي الرافدين للفخاريات ويمكن تلخيص ذلك التطور فيما يلي :-
1-نجد في فخار جرمو أن الإنسان زخرف بعض أسطح الأواني الفخارية بخطوط مستقيمة موضوعة بشكل مائل أو متقاطعة
2-في فخار حسونه نجد أن العناصر الزخرفية أصبحت أكثر تعقيداً وزادت مواضيعها ومن هذه لمواضيع الأشكال الآدمية والحيوانية, وقد نفذت هذه على فخار حسونه بطريقة تجريدية محورة وذلك بالحزّ أوالتلوين ومن الألوان التي استخدمت الأحمر والبني والأسود.
3-جاء فخار سامراء امتداد لفخار حسونه وكان متطوراً أكثر منه فقد طور الفخاري الحز فاصبح هناك حز غائر وحز قليل الغور. أيضاً تعددت الألوان ومنها الأحمر والبني الغامق والبني المائل للأسود وكذلك تعددت المواضيع سواء الطبيعية أو الهندسية
4- وفي فخار حلف هناك تطور في النقوش حيث أصبحت أكثر إتقاناً ومواضيعها أصبحت متطورة أكثر سواء الهندسية أو الطبيعية أو تنفيذ الموضوعين معاً على سطح واحد غير أنها لم تدمج. ومن ناحية أخرى استخدم اللون الأبيض لتلوين الزخارف وهو لم يستخدم في الفترات السابقة في وادي الرافدين ووجد أيضاً مجسمين آدميين مصنوعان من الفخار وكذلك إناء بشكل حيوان يمثل كبش.
5- وأخيراً فخار العبيد بنوعيّه المحلى والمتأثر بالفترات السابقة, يلاحظ في العناصر الزخرفية لهذه الفترة أنها غالباً ما تكون عبارة عن دمج بين الزخارف الطبيعية والهندسية, وكذلك تنفيذ الزخارف بطريقة الحزّ والتلوين معاً. من مميزات المجسمات الآدمية في هذه الفترة ظهور الأشكال الر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق